كوكب المريخ

Ayoub Agnaou
0

كوكب المريخ


¤ كوكب المريخ:

كوكب المريخ ، المريخ إسم مشتق من كلمة أمرخ أي صاحب البقع الحمراء، ويسمى في اللغة الإنجليزية mars، يعتبر كوكب المريخ رابع كواكب من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي، ويلقب بالكوكب الأحمر لأنه يميل الى الحمرة وهذا راجع الى نسبة غبار أكسيد الحديد الثالث العالية على سطح الكوكب و في الجو، و هو بنصف مساحة الأرض تقريبا، وهو كذلك الكوكب المرشح ليكون صالح لإستغلال و الحياة من قبل البشر في المستقبل.


¤ الأقمار:

في سنة 1877 إكتشف العالم Asaph Hall أن لكوكب المريخ قمرين Deimos و Phobos, ويعتبر القمر  Deimos أصغر أقمار كوكب المريخ بقطر 12 كيلومتر، ويعد قمر Phobos أكبر أقمار كوكب المريخ بقطر 22 كيلومتر.


¤ الهواء على سطح :

يتكون الهواء على سطح المريخ على %96 من ثنائي أكسيد الكربون و أقل من %0,2 من الأكسجين.

¤ الجاذبية على الكوكب:

تعتبر الجاذبية على سطح كوكب المريخ أقل من الجادبية على سطح الأرض، مثلا إذا كان وزنك على سطح كوكب الأرض هو 45 كيلوغرام فوزنك على سطح كوكب المريخ هو 17 كيلوغرام.

الماء على سطح الكوكب:

يمتلك كوكب المريخ على قطبين يحتويان على جليد جاف يدخل في تركيبته الجزيئية بنسبة كبيرة ثنائي أكسيد الكربون.

¤ الدوران حول الشمس:

يبعد مدار كوكب المريخ عن الشمس بحوالي 228000000 كيلومتر تقريبا، يستغرق كوكب المريخ 687 يوما أرضيا ليكمل دورة واحد حول الشمس.

¤ بركان Olympus:

تعد قمة بركان Olmpus أكبر قمة في المجموعة الشمسية ب 21 كيلومتر على سطح البحر أي أنه أكبر من أعلى قمة في كوكب الأرض و هي قمة جبل إيفريست ب ثلاثة أضعاف.

¤ حالة الجو على الكوكب: 

يواجه كوكب المريخ أكبر و أعنف عاصفة ترابية في المجموعة الشمسية تدوم لأشهر و تغلق جو الكوكب كله، وهذا مايضع البشري أمام تحدي صعب للعيش على هذا الكوكب.

¤ درجة الحرارة على الكوكب:

تعد أكبر درجة حرارة سجلت على سطح كوكب الأرض 58 درجة مئوية، و أقل درجة حرارة سجلت على كوكب  الأرض هي 88- تحت الصفر.
اما بنسبة لأعلى درجة حرارة سجلت على سطح كوكب المريخ هي 30 درجة مئوية، و أقل درجة حرارة ثم تسجيلها على سطح الأرض هي 140- تحت الصفر.
Tags

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
Youtube Channel Image
FORBES TECH Subscribe To watch more SEO Tutorials
Subscribe